• آخر تحديث: الاحد 26 سبتمبر 2021 - الساعة:18:23:53
آخر الأخبار
أخبار عدن
تتويجاً لجهود معالي وزير النقل .. ميناء المخا يعاود نشاطه عقب إغلاق دام لأكثر من ست سنوات
تاريخ النشر: السبت 31 يوليو 2021 - الساعة 20:34:03 - حياة عدن/خاص

 

عاود ميناء المخا الواقع بمحافظة تعز نشاطه اليوم بعد إغلاق دام لأكثر من ست سنوات نتيجة الحرب التي شنتها مليشيا الانقلابيين. 

 

وجاء ذلك تتويجاً للجهود والمتابعات التي قام بها معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد وتوجيهاته التي قضت بإعادة تأهيل وتشغيل ميناء المخا عقب الاجتماع الذي انعقد بمقر الوزارة مع الدكتور عبدالملك الشرعبي مدير عام الميناء منتصف شهر يوليو الحالي ، والذي جرى خلاله مناقشة ترتيبات إعادة إفتتاح الميناء ، حيث أكد معالي الوزير على حرص قيادة وزارة النقل تقديم كافة اوجه الدعم لإعادة تأهيل الميناء ، وعلى إعادة تشغيل كافة الموانئ التي تضررت جراء إنقلاب مليشيات الحوثي.

 

وعقب الافتتاح الذي حضره الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية ديفيد غريسلي ، قال مدير عام مديرية المخا باسم الزريقي إن إعادة افتتاح الميناء اليوم يشكل نقلة نوعية لجهة تعزيز حرية تنقل السلع عبر هذا الميناء التاريخي الهام، باستقباله لأول سفينتين تجاريتين. 

 

وأضاف إن افتتاح أقدم ميناء في شبه الجزيرة العربية تعد بشرى لسكان المخا ومحافظة تعز التي بدأت التنفس من رئتها الغربية، معتبرا إعادة الافتتاح، مرحلة جديدة وفك للحصار عنها. 

 

ودعا الزريقي التجار إلى إنعاش الحركة التجارية في الميناء عبر توجيه كافة سفن الاستيراد لتفريغ حمولتها من السلع عبر الميناء التاريخي للمخا. 

 

من جانبه اوضح الدكتور عبدالملك الشرعبي مدير عام ميناء المخا ان السفينتين رستا دون مشاكل، وإن عملية وصول سفن أخرى ستمضي تباعاً ، داعياً وكلاء الاستيراد والمنظمات الإغاثية الدولية إلى توجيه كافة المساعدات الغذائية عبر الميناء. 

 

ووعد الشرعبي بتقديم كافة التسهيلات، مؤكدا أن الميناء للجميع قائلا : "فنحن نتحدث عن اقتصاد وإعادة الأمل ، ونستقبل كافة السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية عدا المشتقات النفطية لعدم اكتمال التجهيزات الفنية الخاصة بها " . 

 

وأشار إلى أن إدارة الميناء تحتاج الكثير من الوقت لإعادة التجهيزات الخاصة بالمشتقات النفطية كي يتاح لها إمكانية استقبالها. 

 

الجدير ذكره أن وزارة النقل بقيادة معالي الدكتور عبدالسلام حُميد قد حرصت على إعادة تشغيل الميناء بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة تعز وبما يكفل تفعيل اداء النقل البحري ومحاربة الفساد والحد من عمليات التهريب ورفد خزينة الدولة بالإيرادات .

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز