• آخر تحديث: السبت 31 يوليو 2021 - الساعة:23:18:50
آخر الأخبار
علوم وتكنولوجيا
كيف تكتشف سرقة الإنترنت المنزلي؟
تاريخ النشر: الاثنين 11 يناير 2021 - الساعة 17:54:36 - حياة عدن / خاص :

هل الإنترنت لديك بطيء على غير العادة؟ هل ترى أسماء أجهزة لا يمكنك التعرف عليها على شاشة الكمبيوتر أو عند تشغيل الوسائط على شاشة التلفزيون الذكي؟ إذاً هناك أحد ما يسرق إنترنت شبكة Wi-Fi المنزلية لديك.
معرفة من يستخدم شبكة الإنترنت في المنزل

حتى إذا كانت باقة الإنترنت لديك غير محدودة، ربما لن ترغب في أن يتصل أشخاص آخرون بشبكتك، خاصة إذا كانت غير مؤمنة.

ولحسن الحظ، هناك أدوات مكانية يمكنها مساعدتك على معرفة من يستخدم شبكة الإنترنت لديك وأدوات أخرى تمكِّنك من تغيير كلمة السر.

بداية يجب تنزيل برنامج مجاني اسمه Wireless Network Watcher والذي يقدم قائمة بكل الأجهزة المتصلة حالياً بشبكتك، بحيث يمكنك التعرف على الأجهزة الخاصة بك وفقاً لما ذكرته مجلة PCMag الأمريكية.

طريقة عمل برنامج Wireless Network Watcher

لاستخدام برنامج Wireless Network Watcher، عليك فقط تشغيل البرنامج، وسوف يبدأ فوراً بفحص الشبكة.

سوف يستغرق الأمر دقيقة أو دقيقتين؛ وسوف تعرف أنه يعمل من ظهور رسالة “جاري الفحص….” أسفل يسار الشاشة.

وبمجرد انتهاء الفحص، سوف تختفي الرسالة، وسيقدم لك القائمة الكاملة للأجهزة المتصلة بالشبكة.

قد تبدو القائمة النهائية غامضة أو مشفرة، خاصة إذا كنت غير ضليع بالأمور التقنية، ولكن لا تقلق.

يمكنك مبدئيّاً تجاهل خانتي عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) وعنوان التحكم بالنفاذ للوسط (MAC)، والتركيز على خانتي “اسم الجهاز” و”شركة محول الشبكة”.

يمكنك النقر مرتين على الجهاز لإضافة “عبارة نصية للمستخدم” لمساعدتك في التعرف على كل جهاز، وهو ما سيساعدك على تضييق نطاق البحث في القائمة.

إذا حالفك الحظ، ستتمكن من التعرف على كل الأجهزة الواردة في القائمة، ولكن قد يظل هناك بعض الأجهزة ليست لديك معلومات كافية عنها.

افتح صفحة إدارة جهاز الراوتر عن طريق كتابة عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) في شريط عنوان المتصفح.

وبعد ذلك، ابحث عن خيار مثل “الأجهزة المتصلة” أو “قائمة العملاء”.

وسوف تفتح قائمة شبيهة بالقائمة التي يعرضها برنامج Wireless Network Watcher، ولكن قد تبدو المعلومات مختلفة قليلًا.

بعد مطابقة الأجهزة غير المعروفة في القائمتين، قد تجد جهازاً في قائمة جهاز الراوتر غير موجود في قائمة برنامج Wireless Network Watcher.

إذا رأيت أي أجهزة بلا اسم في القائمة، تحقق من أي أجهزة متصلة بالإنترنت في منزلك قد لا تكون على علم بها أو لا تتذكرها.

وإذا سارت الأمور على ما يرام، سوف تتمكن من التعرف على كل جهاز متصل بشبكتك.

وإذا كانت هناك أي أجهزة في القائمة لم تتعرف عليها، وبحثت في منزلك عن أي أجهزة أخرى متصلة بالإنترنت ولم تجد شيئاً، ربما سيكون هناك شخص ما يستخدم شبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بك.

طريقة تغيير كلمة سر الإنترنت

إذا اكتشفت أن أحد جيرانك يسرق الإنترنت من شبكتك المنزلية، لن تحتاج إلى مطاردة السارق لمعرفة هويته ومواجهته بالأمر، يمكنك فقط طرده من الشبكة وتغيير إعدادات حماية جهاز الراوتر.

افتح من جديد واجهة جهاز الراوتر على المتصفح وابحث عن خيار تغيير كلمة المرور (عادة يكون موجوداً في قسم “الشبكة اللاسلكية”).

إذا لم يكن لديك كلمة مرور من الأساس، عليك البدء باستخدام كلمة مرور قوية.

فبدون كلمة مرور، ستكون معلوماتك الشخصية فريسة سهلة أمام أي مخترق هاوِ أو مبتدئ. اختر نوع كلمة المرور WPA2، لأن اختراقها أكثر صعوبة من كلمة مرور WEP التي أصبحت الآن قديمة نوعاً ما.

في حالة تمكين خاصية WPS، عليك تعطيلها، لأن هذه الخاصية تجعل اختراق كلمة مرور شبكة Wi-Fi أسهل.

أما إذا أردت السماح لضيوفك باستخدام شبكة Wi-Fi دون إمكانية الوصول لأجهزتك ومعلوماتك، يمكنك تمكين شبكة الضيوف في إعدادات جهاز الراوتر.

في حال كان لديك كلمة مرور بالفعل، ربما اخترت كلمة مرور ضعيفة يسهل على الجيران تخمينها، لذا عليك تغييرها إلى كلمة مرور جديدة وقوية.

ستضطر بالتأكيد إلى إعادة ربط كل أجهزتك بالشبكة من جديد، ولكنك ستطمئن على الأقل إلى أن كل الأجهزة المتصلة بالشبكة الآن هي أجهزتك وحدك.

لماذا علي عدم مشاركة الإنترنت مع الغرباء؟

إذا تمكن شخص ما سواء أكان غريباً أو أحد الجيران من الوصول إلى شبكتك، فقد يتمكن من الوصول إلى كل أجهزة الكمبيوتر على تلك الشبكة، وهذا أمر خطير.

إذ بإمكانه أيضاً الوصول إلى ملفات مهمة أو حساسة تشاركها على الشبكة بدون قصد، ويمكنه أيضاً إصابة أجهزتك بالبرمجيات الخبيثة، وفي بعض الحالات قد يتمكن من سرقة كلمات المرور الخاصة بك وغيرها من المعلومات الشخصية مثل كلمات سر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعية وأيضاً كلمات سر حساباتك البنكية.

ونتيجة لذلك، ينبغي أن تحرص على أن تكون كل الأجهزة المتصلة بشبكتك موثوقة.
 

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز