• آخر تحديث: الجمعة 14 مايو 2021 - الساعة:19:51:54
آخر الأخبار
أخبار عدن
ما وراء تعيين العولقي محافظاً لشبوة ؟ وما علاقه ذلك بالخلاف بين  بن عديو  والعييسي ؟
تاريخ النشر: الاربعاء 28 ابريل 2021 - الساعة 21:19:44 - حياة عدن / غازي العلوي :

يبدو بأن السباق المحموم على محافظة شبوة الجنوبية قد بلغ خلال الأيام القليلة الماضية أشده بين قوى الصراع والنفوذ المتدثرة برداء الشرعية اليمنية والمدعومة من قطر وتركيا من جانب ومليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران .

 

ويأتي تصاعد السباق للسيطرة على محافظة شبوة النفطية بالتزامن مع اقتراب سيطرة الحوثيين على محافظة مأرب وتفاقم الخلافات بين رموز أقطاب الشرعية الإخوانية ممثلة بنائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية وإمبراطور النفط الشهير أحمد صالح العيسي ومحافظ شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو .

 

وبحسب المعلومات التي تحصلت عليها صحيفة "الأمناء" فقد أصدرت جماعة الحوثي وفي إطار مساعيها للسيطرة على المحافظة النفطية قرارا بتعيين اللواء محمد فريد  العولقي محافظا لمحافظة شبوة بعد قدومه من عمان التي اقام فيها منذ أكثر من أربعة أعوام .

 

وربطت مصادر سياسية قيام جماعة الحوثي بتعيين العولقي محافظا لشبوة بالخلاف المستعر بين المحافظ بن عديو وأحمد العيسي والذي وصل بين الرجلين إلى التهديدات باللجوء للمحاكمة الدولية .

 

وأكدت المصادر السياسية في سياق إفادتها لـ"الأمناء" وجود تنسيق كبير بين العيسي وجماعة الحوثي للسيطرة على محافظة شبوة والإطاحة بمحافظها الإخواني محمد بن عديو الذي هدد بفضح فساد العيسي عبر المحكمة الدولية .

 

واتهمت تقارير إعلامية ومنظمات مهتمة بالفساد رجل الأعمال اليمني، أحمد صالح العيسي بالعمل على تمويل ميليشيات الحوثي الانقلابية، في الوقت الذي تتعاون فيه الحكومة الشرعية مع دول التحالف العربي «السعودية والإمارات» للقضاء على إرهاب جماعة الحوثي.

 

 

 

وكشفت مصادر مطلعة في وقت سابق ، عن توزيع «العيسي»، أكثر من 75 الف دولار لصحفيين وإعلاميين بميليشيات الحوثي الانقلابية، بل وإنشاء 7 مواقع إخبارية تدعم الحوثي والإخوان وتسيء لقوات التحالف العربي .

 

وتساءلت المصادر السياسية في سياق تصريحاتها لـ"الأمناء" عن موقف المجلس الانتقالي الجنوبي من الصراع المستعر حول السيطرة على محافظة شبوة النفطية في ضل تنصل الشرعية اليمنية عن التزاماتها بتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض والذي قضت إحدى فقراته بتعيين محافظين جدد لمحافظات عدن ولحج وأبين والضالع بالتنسيق والتشاور مع المجلس الانتقالي الجنوبي .

 

ويرى مراقبون ومتابعون لتطورات الأوضاع في محافظة شبوة أن على المجلس الانتقالي الإسراع بقطع الطريق على قوى النفوذ الحوثية والإخوانية وفرض سياسة الأمر الواقع بالضغط لتعيين شخصية مقبولة ولها تأثير لشغل منصب محافظا لشبوة .

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص